توت و ياقوت
أهلا و سهلا زائرنا الكريم تفضل بالتسجيل في منتديات توت و ياقوت

توت و ياقوت

منتديات توته الظريفه و ياقوتة الجميله ثقافية تعليمية رائعة
 
الرئيسيةالرئيسية  بوابة توت&ياقوتبوابة توت&ياقوت  اليوميةاليومية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  قائمة الاعضاءقائمة الاعضاء  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 شبام حضرموت منهاتن الشرق

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
fatana
Admin


عدد المساهمات : 61
تاريخ التسجيل : 27/10/2011
الموقع : اليمن

مُساهمةموضوع: شبام حضرموت منهاتن الشرق    الخميس 15 ديسمبر 2011, 1:50 am



ترجع تسميتها بهذا الإسم على أصح البحوث والدراسات التاريخيه إلى إسم مؤسس المدينة وملكها / شبام بن الحارث بن حضرموت بن الأصغر.

وقد ذكرت مدينة شبام فى نقوش المسند باسم “شبم” ضمن مملكة حضرموت، ويعود تاريخ المدينة المعروف إلى القرن الرابع عشر قبل الميلاد.

و حضرموت كما يسميها سكانها تتدثر بتاريخ موغل فى القدم كقدم وادى الأحقاف الذى يحتضنها والذى ورد ذكره فى القرآن الكريم كما ورد ذكر حضرموت فى الكتب السماوية القديمة
كالتوراة حيث أطلق على حضرموت فى سفر التكوين (حضرمافيث) .

وصفها المؤرخ العربى جورجى زيدان فى كتاب “العرب قبل الإسلام” بأنها من أشهر المدن فى الفترة بين القرنين الرابع عشر والسادس قبل الميلاد.

وقد كانت مدينة شبام من أهم المحطات التى تمر بها تجارة اللبان أو ما كان يسمى قديما “طريق الحرير”.


أطلق عليها الغربيون( مانهاتن الصحراء ) وسماها أهل حضرموت ( أم القصور العوالي ) وهي التى تلامس صحراء الربع الخالى ، بدثارها المزين بأشجار النخيل وتلامس السحب بتاجها الطيني.

تعد مدينة شبام حضرموت أعجوبة من أعاجيب الفن المعمارى فى العالم نظرا لفرادة طابعها الذى كان ولازال محط إعجاب من زارها وشاهد بأم عينيه أول ناطحات سحاب فى العالم مبنية من الطين ، وفقا لنظام هندسى دقيق توقف عنده الكثير من معماريى العالم.

ويعد الفن المعمارى فى المدينة أبرز ما يميزها حيث بنيت المدينة بشكلها الباقى حتى اليوم فى العقد الثانى من القرن التاسع الهجرى حيث تضم حوالى500 منزل يتراوح ارتفاعها ما بين 25 الى 30 مترا تتكون كل بناية من حوالى ستة طوابق وتلتف المنازل بشكل مربع حول جامع المدينة الذى يقع فى المركز منها.
ويعود أقدم منازل المدينة والذى عملت اليونسكو على ترميمه والحفاظ عليه إلى حوالى أكثر من 750 سنة و”بيت جرهوم” إضافة إلى “حصن شبام” الذى بناه أبن مهدى عام 1221م.

ويحيط بمدينة شبام سور قديم من الطوب الطينى ولهذا يطلق عليها بالمدينة المسورة ويتراوح ارتفاعه من 7.5 متر إلى 9 أمتار.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://tot-ruby.ahlamountada.com
 
شبام حضرموت منهاتن الشرق
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
توت و ياقوت :: منوعات :: أخبار توته :: عامه-
انتقل الى: